منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء السلف الصالح

هدفنا فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

     


 

 الخوارج ,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواف الشمري
سلفى جديد
سلفى جديد
نواف الشمري


ذكر عدد الرسائل : 11
الدوله : الكويت
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

الخوارج ,, Empty
مُساهمةموضوع: الخوارج ,,   الخوارج ,, Icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009, 2:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين
وبعد،،
أولا:أشهد الله عزوجل أني كتبت هذا الموضوع بنفسي بعد قرائتي بتدبر وتمعن لكتاب ((فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها))

لفضيلة الشيخ الدكتور"غالب بن علي العواجي"عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة النبوية0
فأرجو أن تستفيدوا منه وأذكر أنه قد يعتلي بحثي هذا بعض التقصير فأسأل الله التوفيق والسداد وسبيل الرشاد لي ولكم وبه نستعين ...




الفصل الأول:

-هل يوجد للخوارج أتباع في الحاضر؟

نعم ولا يخفى أن بعض أفكار الخوارج ولا سيما الأزارقة المتعلقة بتكفير العصاة ولا يزال لهما أتباع.





الفصل الثاني:

-عرف الخوارج لغة واصطلاحــا؟

لغة: جمع جارج وخارجي وهو اسم مشتق من الخروج.

اصطلاحًــا:اختلف العلماء وحاصل أقوالهم:

1- منهم من عرفهم تعريفًــا سياسيًا عامـًا ، اعتبر الخروج على الإمام المتفق على امامته.

2- منهم من خصهم بالطائفة الذين على الإمام رضي الله عنه.

3- عرفهم بعض الإباضية طوائف من الناس في زمن التابعين والرجح هو التعريف الثاني.



-مــا أسماء الخوارج وما سبب تلك التسميات؟

- الخوارج وهو من أشهر أسمائهم ويقبلونه باعتبار أنه مأخوذ من قوله تعالى ((ومن يخرج من بيته مهاجـــرًا إلى اللــه ورسوله...))

وينفونه إذا أُريد به أنهم خارجون عن الدين أو عن الجماعة



- الحرورية ، نسبةً إلى المكان الذي خرج فيه أسلافهم وهو قرب الكوفة.





- الشراه، نسبةً إلى الشراء الذي ذكره الله بقوله((إن الله اشترى من المؤمنين وأنفسهم وأموالهم...))



- المارقة ، لتنطبق عليهم أحاديث المروق الواردة في الصحيحين.



- المحكمة،من أول الأسماء التي أطلقت عليهم وسببها:

1- إما رفضهم تحكيم الحكمين.

2- إما لتردادهم كلمة " لا حكم إلا لله".



- النواصي ، لمبالغتهم في نصب العداء لعلي.





· ملاحظة : بعض هذه الأسماء سموا بها الخوارج أنفسهم كالشراة وبعضها من خصومهم كالمارقة وغيرها.



*الفصل الرابع:

-متى خرج الخارجون؟

اختلف المؤرخون وعلماء الفرق على أقوال:

1- أنهم في عهد النبي.

2- أنهم نشأوا في عهد عثمان.

3- أنهم نشأوا في عهد علي.

4- حين خرج الخوارج عن المحكمة عن جيشه

كما هو الراجح وأنهم ظهروا في عهد نافع بن الأزرق سنة 64 هـ .

- أما القول الأول المقصود ماوقع للرسول من قيام ذي الخويصره وقال به الكثير من العلماء مثل الشهرستاني وابن حزم والجوزي والأجري .

- والقول الثاني فقال به بعض العلماء كأبن كثير وابن ابي العز .

- أما بالنسبه للقول الثالث فهو للورجلاني الأباضي وهو مردود .

- وأما القول بأن نشأتهم تبدأ من قيام نافع بن الأزرق فلم يقل به غير ما ذكرنا من العلماء الأباضيه .





الفصل الخامس :

-محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان ؟

-ماهي أسباب خروج الخوارج على علي على حسب أقوالهم وددَهم له ؟

1- لماذا لم يبح لهم أخذ النساء في معركة الجمل كالمال .

2- لماذا محى لفظة أمير المؤمنين وأطاع معاوية عند كتابة الهدنة .

3- قوله للحكمين : إن كنت أهلا للخلافة فأثبتاني .

4- لماذا رضي بالتحكيم في حق كان له .



-ماجواب علي رضي الله عنه على هذه الشبهات ؟

1- أن النساء والذرية لم يشتركوا في القتال وهم أيضا ًمسلمون بحكم دار الإسلام .

2- أجابهم أنهم كما فعل النبي يوم الحديبيه .

3- أجابهم عن الشبهة الثالثة , بأنه أراد النصفة لمعاوية فلو قال أحكمالي لما كان تحكيماً .

4- وقال لهم رداً على الشبهة الرابعة , بأن رسول الله حكم سعد بن معاذ في بني قريظة في حق كان له .





الفصل السادس :

-ماهي أسباب خروج الخوارج ؟

1- النزاع حول الخلافة , وهو من أقوى الأسباب عندهم .

2- قضية التحكيم .

3- جور الحكام وظهور المنكرات , والواقع أنهم حينما خرجوا كانت أشد المنكرات بخروجهم .

4- العصبية القبلية .





الفصل السابع :

-حركات الخوارج الثوريه وفرقهم وعددعم ؟

- هل تفرق الخوارج ؟

من رحمة الله أنهم تفرقوا فرق كثيرة , وهم يختلفون ويخرجون لأتفه الأسباب .

- كم عدد فرق الخوارج ؟

لم يتفق علماء الفرق على عددهم فنجد الأشعري مثلاً يعددهم أربع وغيره يعدها خمس وبعضهم يعدهم ثمانيه وبعضهم سبعاً وبعضهم خمس وعشرين وقد تصل إلى الثلاثين .

- لماذا يصعب عد فرق الخوارج ؟

1- أن الخوارج فلاق حربية متقلبة .

2- أن الخوارج كانوا يتفرقون بإستمرار لأقل الأسباب .

3- أن الخوارج أخفوا كتبهم إما خوفاً عليها من الناس أو ظناً بها عنهم .





الفصل الثامن :

-دراسة أهم فرق الخوارج وهم الأباضية ؟

-أين أماكن تواجدهم حالياً ؟

ذكر بكير بن سعيد اعوشت , أحد علمائهم , أنهم يوجدون في الجزائر وتونس وليبيا وعمان وزنجبار .

-من هو زعيم الأباضية ؟

أما لزعيمهم فهم ينتسبون , حسبما تذكر مصادرهم , إلى جابر بن زيد الأزدي وهو من تلاميذ ابن عباس .

وقد نسبوا إلى عبدالله بن إباض لشهرة مواقفه مع الحكام .

-متى كان الوقت الذي أستعمل فيه تسمية الإباضية ؟

ذكر بعض علماء الإباضية أن ذلككان في القرن الثالث وقبل ذلك يسمون أنفسهم " جماعة المسلمين " أو " أهل الدعوة " أو " أهل الإستقامة " .

-هل الإباضية من الخوارج ؟

اتفقت كلمة علماء الفرق -الأشعري فمن بعده – على عدهم منهم وليش فقط أعدائهم يعدونهم منهم وإنما أنفسهم يعدون أنفسهم من الخوارج .

-ماهي فرق الإباضية ؟

منها مايعترفون بها ومنهم من ينكرونها ويشنعون على من ينسبها لهم .

1- الحفصية : أتباه حفص ابن أبي المقدر .

2- اليزيدية : أتباع يزيد ابن أنيسه .

3- الحارثية : أتباع الحارث بن يزيد الأباضي .

4- أصحاب طاعة لايراد بها الله .

-وهناك إضافة إلى تلك الفرق فإنه يوجد ست فرق بالمغرب وهي كالتالي ؟

1- فرقة النكار : زعيمهم رجل يسمى أبا قدامه يزيد بن فندين الذي ثار في وجه زعيم الإباضية عبدالوهاب ابن رستم , ويسمى بذلك لإنكارهم إمامة ابن رستم .

2- النفاثيه : نسبة إلى فرج النفوسي المعروف بالنفاث ونفوسه قرية تقع في ليبيا .

3- الخليفة : نسبة إلى خلف بن السمح بن أبي الخطاب .

4- الحسينيه : وزعيمهم أبو زياد أحمد بن الحسين الطربلسي .

5- السكاكيه : نسبة إلى زعيمهم عبدالله السكاك , وتميز بأقوال تخرجه عن الإسلام وقد تبرأت الإباضية منه .

6- الفرثية : زعيمهم أبو سليمان بن يعقوب بن أفلح .

-أين الدولة الإباضية ؟

قامت للإباضية دولتان إحداهما في المغرب والأخرى في المشرق –عمان- .

-ما الذي ساعد المذهب الإباضي في الإنتشار في عمان ؟

بعدها عن مقر الولايه ومسالكها الوعره .

-إلى ماذا يرجح دخول المذهب الإباضي إلى عمان ؟

فرار بعض الخوارج إلى عمان بعد معركة النهروان , ولكن السالمي أظمد علمائهم يرى سبب ذلك دخول عبدالله بن إباض إلى عمان .

-ما موقف الإباضية من المخالفين لهم ؟

تتسم باللين والتسامح وجواز تزويج بناتهم لمخالفيهم , هذا ما يذكره علماء الفرق عنهم وأيضاً يعتبرون المخالفين لهم من أصل القبلة كفار نعمة غير كاملي الإيمان .

-ما موقف الإباضية من الصحابة ؟

من الأمور المتفق عليها عند الخوارج الترضي التام والولاء والأحترام للخليفتين أبو بكر وعمر .

أما للخليفتين عثمان وعلي فقد هلك الخوارج فيهما وذموهما مما برأهما الله عنه .

-ماهي عقائد الإباضية ؟

1- أما مايتعلق بأسماء الله وصفاته فقد انقسموا إلى فريقين , فريق : نفى الصفات نفياً تاماً , وفريق : يرجعون الصفات إلى الذات .

وإباضية المشرق يختلفون عن إباضية المغرب فإباضية المشرق تعتقد أن الصفات حادثة وإباضية المغرب تعتقد أنها قديمة .

2- أما عقيدتهم في أستواء الله , فهم يزعمون أن الله ليس مختص لجهة ما بل هو في كل مكان , وهذا قول بالحلول وقول الغلاة الجهمية .

3- نهيت إلى إنكار رؤية الله لأن العقل كما يحيل ذلك .

4- من عقيدتهم في كلام الله القول بخلق القرآن .

5- قد اعتدلوا في مسألة القدر ووافقوا أهل السنة .

6- اختلفوا في إثبات عذاب القبر فأثبته قسم ونفاه قسم فوافقوا سائر فرق الخوارج .

7- يثبتون وجود الجنة والنار والحوض والملائكة والكتب المنزلة .

8- أما الشفاعة فيثبتونها لغير العصاة , عجباً عجباً عجباً وكأن المتقي أحوج إلى الشفاعة من العاصي .

9- أما الميزان ينفون صفته ويثبتون وزن الله للنيات والأعمال بمعنى تمييزه .

10- أنكروا كذلك الصراط وأثبته قلة قليلة منهم .

11- وافق بعض الإباضية أهل السنة في حقيقة الإيمان أنه قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان ويزيد وينقص .

12- مسألة زيادة الإيمان ونقصه خالفوا فيها جميع الخوارج الذي يرونه جملة واحدة .

13- يستغنون عن الإمامة و الخلافة , هذا ما قيل عنهم ولكنهم ينفون ذلك بكتبهم .

14- جوزوا التقية وخالفوا الخوارج .





الفصل التاسع :

-إيضاحات لبعض الأراء الإعتقاديه للخوارج ؟

-ما تعريف التأظويل لغةً واصطلاحاً ؟

لغة / يطلق على معاني منها التفسير والمرجع والمصير والعاقبة .

-اصطلاحاً عند السلف له معنيان :

1- التفسير والبيان وإيضاح المعاني المقصوده من الكلام .

2- يطلق بمعنى المثال والمرجع والعاقبة .

-ما موقف الخوارج من التأويل ؟

ذهب بعض العلماء على أنهم :

1- نصيون يجمدون على المعنى الظاهر من النصوص وهذا رأي أحمد أمين وأبي زهره .

2- ذهب أخرون أنهم يؤولون النصوص حسب أهوائهم , وعلى هذا الرأي ابن عباس وشيخا الإسلامابن تيميه وابن القيم .

3- ومنهم من قال أن الخوارج ليسوا على رأي واحد في هذه القضية , منهم نصيون ومنهم مؤولون , كما ذهب لهذا القول الأشعري في مقالاته , وهذا هو الراجح .

-ما حكم مرتكبي الذنوب عند الخوارج ؟

اختلفوا على أقوال منها :

1- الحكم بتكفير العصاة كفر ملة مخرج من الإسلام .

2- أنهم كفار نعمة وليسوا كفار ملة , وعلى هذا القول الإباضية .

-ما حكم الإمامة عند الخوارج ؟

انقسموا إلى فريقين :

1- عامة الخوارج وهم يوجبون نصب الإمام .

2- وهم المحكمة والنجدات الإباضية , وهؤلاء يستغنون عن الإمام .

-ومن مبرراتهم ؟

1- استنادهم إلى المبدأ القائل لا حكم إلا لله .

2- الحكم ليس من إختصاص البشر .

3- الضروري تطبيق أحكام الشريعة فلا حاجة للحاكم .

4- ربما يوجد الإمام لفئة قليلة وينعزل عن الأكثريه .

5- أن النبي لم يشر حرمة ولا وضع شروطاً لخلفاء بعده .

6- أن الكتاب لم يبين قيمة وجود إمام .

وهي مبررات واهية .

-شروط الإمام عند الخوارج ؟

1- أن يكون شديد التمسك بالعقيدة الإسلامية .

2- أن يكون قوياً في نفسه .

3- أن لا يكون فيه ما يخل بإيمانه من حب المعاصي .

4- ألا يكون مد في كبيرة ولو تاب .

5- أن ينتخب برضى الجميع .

-ما حكم إمامة المفضول لديهم ؟

اختلفوا إلى فريقين :

1- عدم جواز ذلك .

2- ذهب أخرون إلى صحة ذلك , كما هو الصحيح .

-ما حكم إمامة المرأة عندهم ؟

هناك فرقة من فرقهم تجيز ذلك وهم " الشيبيه ".

-موقفهم من عامة المسلمين المخالفين لهم ؟

انقسموا كذلك إلى فريقين :

1- فريق غلاة .

2- فريق أبدوا قليل من الإعتدال .

-حكمهم في أطفال مخالفيهم ؟

اختلفوا في أقوال وأراء أهمها :

1- منهم استباح قتلهم وأنهم مشركون كأبائهم , أصحاب هذا القول الأزارقة والعجاردة والحمزية والخلفية .

2- أنهم من أهل الجنة , قول للنجدات والصفرية والميمونة .

3- أنهم خدم لأهل الجنة .

4- توقفوا إلى أن يبلغوا سن التكليف .

5- الإباضية تولوا أطفال المسلمين وتوقفوا في المشركين .

-حكم أطفال المشركين عند علماء أهل السنة والجماعة ؟

اختلفوا على أقوالهم منهم :

1- يتوقف فلا يحكم لجنة أو لنار .

2- أنهم في النار .

3- أنهم في الجنة .

4- أنهم في منزلة بين المنزلين , أي الجنة والنار .

5- حكمهم حكم أبائهم في الدنيا .

6- يمتحنون برسول يبعثه الله يوم القيامة , وأن ابن القيم استعرض ادلة أصحاب هذه الأقوال وانتصر للقول الأخير وايد ابن حزم والنوري أنهم في الجنة وتوقف شيخ الأسلام .





الفصل العاشر :

-ما الحكم على الخوارج ؟

اختلف العلماء على قولين :

1- الحكم بتكفيرهم .

2- الحكم عليهم بالفسق والإبتداع والبغي .

-أهم المراجع عن الخوارج ؟

أولاً // مراجع فلاقة الخوارج ومنها :

1- الملل والنحل للشهرستاني .

2- مقالات الإسلاميين واختلاف المعاني لأبي الحسن الأشعري .

3- الفرق بين الفرق للبغدادي .

4- الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن جزم .

ثانياً // مراجع فرقة الإباضية بخصوصهم ؟

1- الإباضية في الفرق لعلي يحي معمر .

2- العقود القضية للحارثي .

3- الدليل لأهل العقول للورجلاني .

4- منن النونية للنفوسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخوارج ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء السلف الصالح :: منتدى الكتب والمطويات الاسلامية :: الكتب والمطويات الاسلامية-
انتقل الى: