منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء السلف الصالح

هدفنا فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

     


 

 الصوفيه ,,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواف الشمري
سلفى جديد
سلفى جديد
نواف الشمري


ذكر عدد الرسائل : 11
الدوله : الكويت
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

الصوفيه ,,, Empty
مُساهمةموضوع: الصوفيه ,,,   الصوفيه ,,, Icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2009, 10:58 am



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين
وبعد،،
أولا:أشهد الله عزوجل أني كتبت هذا الموضوع بنفسي بعد قراءتي بتدبر وتمعن لكتاب ((فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها))

لفضيلة الشيخ الدكتور"غالب بن علي العواجي"عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة النبوية0
فأرجو أن تستفيدوا منه وأذكر أنه قد يعتلي بحثي هذا بعض التقصير فأسأل الله التوفيق والسداد وسبيل الرشاد لي ولكم وبه نستعين ...







الباب العاشر //



الفصل الأول //



- تمهيد في بيان إنحراف الصوفية بصفة عامة ؟

لقد طرقوا مسائل ليست من الإسلام في شئ ولم يقلها المسلمين , فقالوا بوحدة الوجود والحلول والإتحاد ووحدة الشهود .

- ما أسباب اظهار الصوفية وإقامة دعوتهم في هذا العصر ؟

1- جهل الكثير من المسلمين لحقيقة دينهم وبحقيقة الصوفية .

2- مساعدة أعداء الإسلام لنشر الصوفية .

- أعداء الإسلام فريقان هما :

1- عداوته ظاهرة وهم المستعمرون .

2- آخرون متلبسون بإسم الدين .





الفصل الثاني //



- تعريف الصوفية لغةً واصطلاحاً ؟

لغة : تطلق كلمة "صوف" على معانٍ عدة منها :

1- الصوف المعروف من شعر الحيوانات .

2- صوفان أو صوفانة تطلق على بقلة زغباء قصيرة .

3- بمعنى الميل صاف السهم أي إنحرف .

اصطلاحاً : "سواء اطلقت منهم أو من مخالفيهم"

1- تجريد العمل لله , والزهد في الدنيا .

2- نسبة إلى لبسهم الصوف .

3- مأخوذة لفظة التصوف من الصفاء أي صفاء أسرارهم وقلوبهم ومعاملتهم .

4- نسبة ألى الصف الأول .

5- نسبة إلى الصفة التي كان يجلس فيها فقراء الصحابة .

6- نسبة إلى قبيلة بني صوفة .

7- نسبة إلى الصفوة من خلق الله .

وشيخ الإسلام يرجع إلى أنه لسبب لبسهم الصوف .





الفصل الثالث //



- هل توجد علاقة بين المتصوفة وأهل الصفة ؟

بالرغم من محاولة المتصوفة لتقريب المتصوفة لأهل الصفة رضوان الله عليهم إلا أنه لا يوجد رباط واحد يدل على وجود علاقة بينهم .





الفصل الرابع //



- أسماء الصوفية وسبب تسميتهم بها ؟

1- الصوفية : يحبون إطلاقها عليهم وسبق تعليل ذلك .

2- أرباب الحقائق : لزعمهم أنهم وصلوا إلى حقائق الأمور وخفاياها .

3- الفقراء : زعموا أن الله سماهم بذلك .

4- يسمون شكفتية في خرسان : نسبة إلى الغار .

5- جوعية : قال السهروردي "وأهل الشام يسمونهم جوعية" .

6- الملامة أو الملامتية : أي يأتي بنفاق محمود !! فيلام على ذلك فيكون مع الناس في الظاهر ومع الرب في الباطن عندما يفعل أفعال وقحة ولكن متى كان النفاق محموداً .

- من حقوق الصوفية على مشائخها ؟

1- ألا يعترضوا على الشيخ وإن زنى وشرب الخمر .

2- أن يكون المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل .

- قسم شيخ الإسلام الملامية إلى قسمين :

1- ملامية يفعلون ما يحبه الله ورسوله : أهل الملام المحمود .

2- ملامية يفعلون ما يبغض الله ورسوله : أهل الملام المذموم .





الفصل الخامس //



- متى ظهر مذهب التصوف ؟

اختلف العلماء على أقوال منها :

1- قبل الإسلام ظهرت هذه التسمية مراداً بها أهل الشرف والفضل .

2- أن المذهب الصوفي ظهر سنة 105هـ .

3- أن المذهب الصوفي ظهر سنة 189هـ .

4- أن المذهب الصوفي ظهر بعد المائتين هـ .

5- أن المذهب الصوفي ظهر قبل المائتين هـ .

6- أن المذهب الصوفي ظهر بعد القرون الثلاثة الأولى .

7- أنه اشتد بعد النصف الثاني من القرن الثامن والتاسع والعاشر .

8- أن التصوف ظهر وكان معروفاً في زمن النبي –وهو أبطل قول- وهو من أقوالهم .

· ويذكر شيخ الإسلام أن تحديد بدء التكلم به اشتهر بعد القرون الثلاثة الأولى أما قبلها لم يكن معروفاً .





الفصل السادس //



- ما حقيقة التصوف ؟

أهم ما قيل في ذلك :

1- أساسه الإسلام وأن أصوله العقيدية مستمدة من الكتاب والسنة , وهذا القول قريب في وجهة نظر الصوفية .

2- ليس إسلامي المنشأ , بل خليط من عادات وتقاليد أجناس أخرى .





الفصل السابع //



- أقسام المتصوفة وذكر طرقهم واختيار الطريقة التجانية نموذجاً ودراستها دراسة شاملة ؟

اختلفوا العلماء في أقسامهم :

1- قسم يعبر عنه بصوفية الوجود .

2- قسم قائلون بالحلول , ومن أكابر هذا المذهب الردئ "الحلاح" .

3- قسم قائلون بوحدة الوجود : أي كل المخلوقات تمثل الباري عزوجل .

وقسمهم شيخ الإسلام إلى ثلاثة أقسام :

1- صوفية الحقائق .

2- صوفية الأرزاق .

3- صوفية الرسم .

- الطريقة التجانية ؟

نسبة إلى شخص يسمى أحمد بن محمد بن مختار التجاني .

وادعى خرافات وخزعبلات نوجزها فيما يلي :

1- ادعى أنه خاتم الأولياء وهذا مبني على فهم خاطئ وقياس باطل .

2- أنه الغوث الأكبر في حياته ومماته فجعل لنفسه وثناًيعبد من دون الله .

3- أن أرواح الأولياء من آدم إلى ظهوره لا يأتيها العلم إلا بواسطته .

4- أن قدمه على رقبتة كل أولياء الله .

5- زعم أنه أول من يدخل الجنة هو وأتباعه .

6- أن الرسول أعطاه ذكراً يسمى "صلاة الفاتح" وهي ذكر مبتدع سيئ التركيب ركيك العبارة .

وزعم أن من قاله دخل الجنة وإن فعل ما فعل !!

· ويدعي التجانيون أن من رأى التجاني يومي الأثنين والجمعة دخل الجنة .

- نسب التجاني ؟

يقول هذا الأبله أنه سأل الرسول يقظة لا مناماً كما يزعم فقال له النبي أنت ولدي حقاً-أنت ولدي حقاً-أنت ولدي حقاً كررها ثلاثاً وقال له نسبك إلى الحسن بن علي صحيح .

- التجاني يرى الأنبياء كلهم ؟

يزعم أنه يراهم كل يوم ويسألهم عن أحوالهم ويجيبونه بغاية اللطف !!!

حتى قال علي حرازم عنه : "فأنظر رحمك الله إلى أحوال هذا الشيخ مع صفوة خلق الله" .

- المشابهة بين التجاني حال سكره وبين النبي حال تلقيه الوحي ؟

يزعمون أنه في حال سكره كالنبي في حال تلقيه الوحي ,

- وهناك خزعبلات كثيرة نوجزها فيما يلي :

1- أن التجاني يعلم الغيب مهما كان دقيقاًً ويعلم مافي قلوب أصحابه .

2- ادعى أنه أعطى الإسم الأعظم والإسم الخاص بعلي , ولكن ما أظسم علي الخاص غير علي !!!

3- وله أوراد كثيرة ولكنها بأسلوب ركيك ومعان متنافرة .

4- أن من رأى التجاني فهو في الجنة .

5- ثواب صلاة الفاتح لا وصف له تعدل قراءة القرآن ست مرات وكل تسبيح في الكون .

6- يدعي التجاني أنه يرى الله في كل وقت مع انتفاء الغير والغيرية بينهم .

7- له دعاء يطلب فيه من الله أن يتصف بالألوهية ؟!!

8- السر في الوجود كما يزعم –عدو الله- هو محمد .

9- يقول التجاني بالحلول والإتحاد : أي أنه سبحانه مع كل شئ بذاته .

10- يقول أن معرفة الولي أصعب من معرفة الله ولو كشف عن حقيقة الولي لعبد والولي يقول كن فيكون ويأمر الريح بالكون بأذنه .

11- اقطاب التصوف يملكون الكون بتفويض من الله .

12- صلاحيات الولي أعلى من النبي .

13- التوحيد عند التجانية هو شعور المرء أن لا فارق بينه وبين الله وأن ينسى جسمه .

14- يزعم التجاني أن الأنبياء لم يولدوا من المكان المعتاد ولكن من تحت سرة .

15- يقول أبن عربي الشيخ الضال من وحد ألحد .

16- التجاني يعرف أنفاس الإنسان وخواطره .

17- الجنة في نظر الصوفية لا قيمة لها .

18- أول من خلق عند الصوفية هو محمد .

19- الصوفي له قوة الخلاق العظيم كما يرى التجاني .

20- مزايا التجاني لم يصل إليها نبي مرسل ولا ملك مقرب :

أ‌- مَن أخذ ورده دخل الجنة بلا عقاب ولا حساب .

ب‌- مَن رأه دخل الجنة .

21- مراتب الصوفية ثلاث هي :

أ‌- مرتبة الإستهتار بذكر الله .

ب‌- لباس الحلة الملكية .

ت‌- لباس الحلة الإلهية .

22- خواص صلاة جوهرة الكمال :

أ‌- تعدل تسبيح العالم ثلاث مرات .

ب‌- من قرأها سبع مرات يأتيه النبي والخلفاء الأربعة .

ت‌- من قرأها أكثر يحبه النبي ويكون من الأولياء .

23- يقولون بوجوب الخضوع لأقطاب التصوف .

24- التصدر للمشيخة خطر عظيم ولا يكون إلا بإذن الشيخ الصوفي .

- ومن الأداب التي يجب أن يتصف بها المريد أمام شيخه الصوفي ؟

1- يعظمه ظاهراً وباطناً .

2- لا يقعد وشيخه واقف .

3- لا ينام بدون إذن شيخه في حضرته .

4- لا يسافر ولا يتزوج إلا بإذنه ولا يفعل أي شئ بدون إذنه .

5- لا يمشي أمامه ولا يساويه .

6- لا يتزوج امرأة بعد أن يطلقها شيخه .

7- يمتثل أمره ونهيه يجتنبه .

8- إذا فعل فعلاً قبيح فلا ينكر عليه بل يتهم نفسه لأن شيخه لا يفعل إلا الحق وإن مسرق وزنى .

9- لا يزور الشيخ إلا على طهارة .

10- لا يلبس ثوب لبسه الشيخ إلا إذا أعطاه .

(( نكتفي بهذه الترهات )) ..

25- التثليث الصوفي : الشيخ , الله , الرسول .

26- جزاء المشايخ عند الصوفية لا يصل إليه أحد كما ذكرنا فأوصلوه إلى مرتبة فوق النبي .

27- عندهم العشق والغرام في مذهبهم .

28- متى سقط ذكر الله عندهم , فلا وجود لذكره في حقهم .

29- لهم وجد ورقص باطل مختلط لا يخفى على أحد بأحاديث يرونها –وهي بلا شك من الأحاديث الكثيرة التي يرونها عن قلوبهم عن ربهم مباشرة ولا يعلمها النبي .

30- ذكر الله لا يكون إلا بطريقة من أقطاب التصوف .

31- من رأي الثعلبي أو رأى الثعلبي إلى سبعة أشخاص دخل الجنة أي من رأى من رأى الثعلبي دخل الجنة إلى سبعة أشخاص .

32- الأولياء يرون الأنبياء يقظةً لا مناماً .

33- الصوفية باطنية ويحبون العلوم الباطنية على العلوم الإسلامية .





الفصل الثامن //

الخلوات الصوفية ومنها الخلوات التجانية ..



- دليل حب زعيمهم ؟

الحديث الذي رواه البخاري بدء الوحي عن عائشة "أول ما بدئ برسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جائت مثل فلق الصبح , ثم حبب إليه الخلاء , فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه....." الحديث

- الجواب ؟

1- هذا الحديث بينه وبين الخلوة الصوفية فراق لا لقاء معه بتاتاً .

2- ولم يأمر بها النبي ولا استحسنها لأمته على طريقة الصوفية .

3- لم يفعلها أحد من الصحابة .

4- خلواتهم تنافي ما هو ظاهر من الشريعة الإسلامية بمخالطة الناس ونصحهم .

5- كانت قبل البعثة خلوته .

- مدتها ؟

يزعمون أن مدتها أربعون ليلة .

- شروط الخلوة الصوفية ؟

1- أن يعود نفسه قبل دخولها .

2- أن تكون بحضور الشيخ ليبارك فيها .

3- أن يعتقد أن الخلوة ليستريح الناس من شره .

4- أن يدخلها بالإستعاذه والبسملة .

5- أن يدخل الشيخ قبله ويركع ركعتين ويدعو للمريد .

وهناك الكثير لا يسع ذكرها فهي من وضع عتاة الصوفية .
- أقسام الخلوة الصوفية ؟


1- خلوة أربعين يوماً .

2- خلوة فاتحة الكتاب : تصوم قبلها أربعين يوماً ولا تأكل الحيوان وما يخرج منه .

3- خلوة البسملة ومدتها تسعة عشر يوماً .

4- خلوة الفاتحة أيضاً يقرأ الفاتحة أربعين يوماً .

5- خلوة الياقوتة الفريدة ومدتها عشرون يوماً .

- تثبيط الصوفية أتباعهم عن الجهاد وقولهم جهاد النفس أكبر من جهاد قتال الكفار ويسمونه بالأحضر ويفضلونه لوجوده ؟

1- جهاد النفس فرض عين وجهاد الكفار فرض كفاية .

2- أن النفس أعدى من كل عدو لصاحبها .

3- ضرر الكفار مقصور في الدنيا فقط .

4- وجهاد الكفار قد لا يكون فرض في بعض السنين .

5- جهاد الكفار يقدر عليه كل شخص بخلاف جهاد النفس .

إلى أخر مزاعمهم ....





الفصل التاسع //



- مخالطات لجنة جماعة الصوفية في مدينة ألورن ؟

فقد دافعوا عن التجانين دفاعاً قوياً وهاجموا المصلحين من المسلمين هجوماً شرساً . وأجابوا في صلاة الفاتح عن تقرير التجانيين , وبأن هذا من المتشابهات مع أنه صلاة الفاتح ليس فيها السلام على النبي .

مثل سقم جوهرة الكمال التي وصف النبي فيها بالأسقم وهناك أمور يقف الشخص حائراً أمامها في جوهرة الكمال :

1- إيجابهم الوضوء لقرائتها .

2- وصف النبي فيها بالأسقم .

3- زعمهم أن النبي يأتي عند قرائتها .

4- وصف النبي بإحاطة النور المطلسم .

فأجابوا بوجوب الوضوء للبركة والأسقم أي العدل وهذا ينافي اللغة منافاة الماء للنار , وعن حضوره قالوا هذا ممكن !!!





الفصل العاشر //



- كيفية الدخول إلى المذهب الصوفي ؟

1- أن يختار الفرد أو الجماعة شيخاً ليصفي قلوبهم لمعرفة الله .

2- أن يتبع المريد الشيخ إتباعاً مطلقاً .

3- أن يردد ما يردده الشيخ من أذكار .

4- يجب عليه أن يكون بين يدي شيخه كالميت بين يدي الغاسل .

5- عليه الإعتقاد بأن كل ما يفعله الشيخ هو الصواب وإن زنى وسرق وكذب .

6- عليه إجتياز تلك الخلوة المفروضة .

7- أن يتصور صورة شيخه في كل حال أمامة .

8- أن لا يغير شيخه .

9- أن يرضى بالذل وحرمان النصيب من أجله الشيخ .

10- أن لا يخالط المقصرين والبطالين .

- ما هي منازل الصوفية ؟

أول المنازل يسمى الداخل مريداًويسمى بعد توجهه وإرادته المذهب الصوفي سالكاً فإذا اتقنها وصل إلى منزلة العبودية ثم يتضرع ويتذلل بما يمليه عليه شيخه فيصل إلى مقام العشق لله حتى يصل إلى مقام الحقيقة فإذا وصل أمكنه أن يرتقي إلى ثلاث منازل وهي :

1- الفناء .

2- اللقاء .

3- البقاء .





الفصل الحادي عشر //



- أصول الصوفية ؟

يذكر الغزالي أن مستندات الصوفية وأصولهم مشاهدة الملائكة وأرواح الأنبياء والخضر بخصوصه , وكذلك من أصولهم حب مزاعمهم ’العلم الباطن الذي علمه النبي لعلي وعلي علمه الأئمة المذكورين في كتبهم , فهم ينفرون من العلم عن طريق التعلم , فلا عجب من أن يحتار الشخص من مصادرهم فهم يلهمون من الله والنبي !!

فهم يرون عن قلوبهم عن ربهم مباشرة !!!





الفصل الثاني عشر //



- إيضاح لبعض عقائد الصوفية ؟

1- عقيدتهم في الله عزوجل : يعتقدون بوجود معبود لا حقيقة له بذاته .

2- الحلول : هو من المبادئ الازمة ولوازم الصوفية , فمنهم من قال : هو اتحاد جسمين , ومن قال : هو اختصاص شئ بشئ فمعناه عندهم أن الله يحل في بعض الأجسام الخاصة .

3- وحدة الوجود : وهي عقيدة إلحادية وكريهة , فقد جاءت من العبادات الهندية والديانات البوذية .

وانقسم اصحاب هذا الأعتقاد إلى قسمين :

أ‌- يرون أن الله روحاً والعالم جسم لهذا الروح .

ب‌- جميع الموجودات لا حقيقة لها غير وجود الله .

4- وحدة الشهود أو الفناء وبيان العلاقة بين وحدة الشهود ووحدة الوجود ومدة الشهود هي المطالعة للحقائق من وراء ستر دقيق .

والعلاقة بينهما ؟

يرى العلماء أن بينهما فارقاً بعيداً فوحدة الوجود هي الحلول والإتحاد وعدم التفرقة بين الموجودات ووحدة الشهود بمعنى مراقبة الله بشدة .

5- اعتقادهم في الرسول ضرب من الخيال والإلحاد نوجزه فيما يلي :

أ‌- أن الله عماد دون تعيين فتعين في صورة محمد .

ب‌- أن الذي هجر من مكة إلى المدينة هو الذات الإلهية متجلية في محمد .

ت‌- أن الرسول يحضر مجالسهم بجسده وروحه وأي مجلس أراد .

ث‌- الموجودات وجدت من نور محمد .

ج‌- أنه يعلم اقرآن قبل نزوله بل هو من علم جبريل حتى يعلمه .

6- الولاية ومعناها عند الصوفية : هو العارف بالله وصفاته بحسب ما يمكن , يقسمون الولاية والأولياء إلى أقسام منها :

أ‌- الملامتية : وهم من يخفون أسرارهم لكمال ذوقهم .

ب‌- الغوث الأكبر : أكبر الأولياء والأقطاب .

ت‌- الأوتاد الأربعة : هم حفظة العالم .

ث‌- الأقطاب السبعة : لحفظ القارات السبع .

ج‌-النجباء : الأربعة المصلحون لشؤون السالكين .

ح‌-الأفراد : تفردوا عن الخلق بشهود الحق .

خ‌-وأخيرا وصلوا بالولاية أنها كالنبوة ولها ختم .





الفصل الثالث عشر //



- الكشف الصوفي :

يعني عندهم رفع الحجاب من أمام قلب الصوفي ليعلم ما يجري في الكون .

- وترقوا على النحو الأتي في هذه الدعوى ؟

1- الصوفي يكشف له معان جديدة من القرآن والسنة لا يعلمها علماء الشريعة .

2- قالوا إن لهم علوماً لا توجد بالكتاب والسنة .

3- يتلقون الوحي عن ملك الإلهام كالنبي محمد .

4- آخرون يزعمون أنهم يتلقونه من الله دون واسطة .!!

5- آخرون يزعمون أن الرسول يخبرهم .

6- وزعموا أنهم يعلمون أسرار الحروف المقطعة .





الفصل الرابع عشر //



- الشطحات الصوفية :

منها ما قاله يزيد البسطامي ’قبحه الله’ :

1- قال ضربت بخيمتي بإزاء العرش أو عند العرش .

2- وقال مرة "سبحاني سبحاني" .

3- وقال : لأن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة .

وكذلك الشلبي له شطحات منها :

1- مرة سمع قارئاً يقرأ هذه الأية "قال اخسئوا فيها ولا تكلموا" قال : ياليتني كنت واحداً منهم .

2- ويزعم أن هناك عباداً لو بصقوا في جهنم لأطفئوها .

وهناك شطحات كثيرة مؤلمة تركناها لشعورنا بالغشيان .





الفصل الخامس عشر //



- التكاليف عند الصوفية ؟

يزعمون أن الصلاة والصيام والحج والزكاة عبادة العوام , وهم لهم عبادات خاصة , والتحريم والتحليل وأصحاب وحدة الوجود لا يحرم عليهم شئ ويزعمون أنهم يعبدون الله حباًله لا خوفاً منه , لعنكم الله , ويقسمون السالكين ثلاثة أقسام :

1- ذووا الأفرجة الكثيفة والأفهام الضعيفة فطريقتهم هي العبادة والصلاة والزهد .

2- أهل الخصوص .

3- ذوو النفوس الرضية والعقول الزكية .





الفصل السادس عشر //



- الأذكار الصوفية :

كيفية الذكر ومراحله :

1- إذا جاء وقت المولد "الأعياد الوثنية" يجتمه رجالهم ونساؤهم .

2- على الحاضرين أن يستحضروا صور شيخ كل واحدٍ منهم .

3- أن يلتزوموا بطريقة الذكر وهي :

أ‌- أن يهتز من فوق رأسه إلى أصل قدميه .

ب‌- إذا ذكر الله مفرداً أو هو أوحي من هذه الألفاظ خربوا بذقنهم على صدره .

ت‌- لا يدعوا المريد باسم لله إلا إذا سمح له الشيخ وإلا حصل له ضرر شديد .

ومن أدعيتهم التافهة :

"إلهي جذبك لي أطمعني فيك ,,, قاف جيم سران من سرك هب لي من نورك ما ألحقق به حقائق ذاتك"

وكذلك :

"وتالله لئن لم ترعني بعينك وتحفظني بقدرتك لأهلكن نفسي ولأهلكن أمة من خلقك ".





الفصل السابع عشر //



- الوجد والرقص عند الصوفية ؟

الغرام والعارم والرقص والتمايل له مكانة عندهم .

- وأدلتهم على جوازه والرد عليها ومنها ؟

1- زعمهم أن سلمان الفارسي عندما نزل قوله "وإن جهنم موعدهم أجمعين" .

2- قوله تعالى "اركض برجليك" لأيوب عليه السلام .

- الرد ؟

الأول : فإنه كذب على سلمان ومحال حدوث ذلك , فهذا بدون سند ذكر .

الثاني : يدل على جهلهم باللغة العربية وبحال أيوب المبتلي فإن الله لم يأمر أيوباً لضرب رجله فرحاً وإنما لفعل السبب .





الفصل الثامن عشر //



- الكرامات وخوارق العادات عند الصوفية ؟

للأولياء كرامات لا تنكر وقد كان لصحابة نصيب منها احلامهم .

ولكن هناك أولياء للشياطين والصوفية منهم , ومن تلاعب الشياطين عليهم :

1- أن يسمع صوتاً من حجراً أو شجراً أو ضم يأمر بالمعاصي والشرك فيظن أنها من الملائكة أو من الله .

2- أن الشياطين يخاطبون هؤلاء العباد الجهال فيقولوا له أنه هو المهدي المنتظر والكثير من خرافاتهم .





الفصل التاسع عشر //



- تراجم زعماء الصوفية ؟

كثيرة جداً منها :

1- الرساله القشيرية : لأبي القاسم عبدالكريم بن هوازن القشيري النيسابوري الشافعي 471-465 وهي مجلدان .

2- جمهرة الأوليتء وبلوغ الأماني من فيض سيدي أبي العباس التجاني , لعلي حرازم ابن العربي برادة المغربي .

- أهم المراجع ؟

1- الرساله القشيرية للقشيري .

2- لطائف المنن للسكندري .

3- عوارف المعارف للسهروردي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفيه ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء السلف الصالح :: منتدى الكتب والمطويات الاسلامية :: الكتب والمطويات الاسلامية-
انتقل الى: