منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى ابناء السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء السلف الصالح

هدفنا فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

     


 

 فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حذيفة رشيد
سلفى جديد
سلفى جديد
أبو حذيفة رشيد


ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 42
الدوله : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني Empty
مُساهمةموضوع: فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني   فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني Icon_minitimeالسبت 09 أبريل 2011, 1:35 pm

فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني KYn76186




فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني D6o76187
فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق
لفضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه
فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني D6o76187

درس قدمه فضيلة الشيخ يوم 6/04/2011

من قناة الناس



مقتطفات من درس فك الوثاق بشرح كتاب الرقاق للشيخ أبي إسحاق الحويني




كتاب
الرقاق جمع رقيق والمقصود به الأحاديث التي ترقق القلب ولأن العقل في
القلب كان القرآن المكي يعتني بخطاب الناس بالتوحيد وذكر ألاء الله
والميعاد والحساب.





العقل في القلب وليس في الدماغ .




كتاب الرقاق ليس كتابًا منفصلا ككتاب الأدب المفرد وإنما كتاب من صحيح البخاري.




صحيح
البخاري مقسم إلي عدة كتب من جملتها كتاب الأدب حتى لا يلتبس كتاب الأدب
في الصحيح بكتاب الأدب بالمفرد تقول أخرجه في الأدب المفرد.





كتاب البخاري كتب مطرب رحلتي معه خمس وعشرون عاما.




كنت مشغولا في فترة انقطاعي بتصنيف كتابين للبخاري الأول (مجمة الفؤاد بما اتفق عليه الشيخان في المتن والإسناد) الثاني. (كسوة العاري بذكر علة الحذف عن البخاري) وأنا في سبيل إنهائه




جملة ما اتفق عليه الشيخان مائتان وخمسون حديثًا.




البخاري رحمه الله عليه انتقادات لكن لا يقدر قدرها إلا أهل العلم أما العوام حسبهم القراءة لا الاعتراض.




ملخص ما مضي:




رتب البخاري أبواب صحيحه ترتيبا رائعا دقيقا تم شرح خمسة أبواب منها.




الباب الأول أن (لا عيش إلا عيش الآخرة)




الدنيا تجارة ولا يمكن لتاجر دخول السوق حتى يكون معه رأس مال و رأس المال العمر.




فلا عيش إلا عيش الآخرة حتى لا يظن ظان أن الصحابة ضيعوا أعمارهم.




سمي جيش العُسرة بذلك الاسم لأن الصحابة وقتها لم يكن معهم مال ينفقونه.




حياة الصحابة كلها في الغزو فلم يتفرغوا كي يعيشوا حياتهم وبالرغم من ذلك لم يضيعوا أعمارهم وأن العيش الحقيقي هو عيش الآخرة.




الباب الثاني ( مثل الدنيا في الآخرة) لو كان لك موضع سوط في الجنة ، خير من الدنيا ومافيها.




يقصد من هذا الباب أنك لم تضيع عمرك لما رابطت في الجهاد لأن العيش الحقيقي هو عيش الآخرة.




الباب الثالث: بين البخاري فيه الآفات التي تعترض الإنسان في ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل)




لا تستطيع تجاوز هذه العقبة إلا إذا كنت غريبًا.




ليس المراد بالغربة العزلة القصد أن تكون مستوحشا بقلبك حتى لو كنت تتعامل مع الناس ببدنك.




الغريب قد يأنس في الغربة بمعارف جدد فأضرب(بأو ) فقال أو عابر سبيل، لان عابر السبيل لا يكاد يأنس بشيء لأنه يمشي وحده.




أكبر آفة الركون إلي الدنيا، فالنجاة أن تكون غريبًا.




الباب الرابع: ذكر آفة من أكبر الآفات التي تسوف ( باب في الأمل وطوله) فالأمل الذي ينسي الإنسان الموت.




مطلوب من الإنسان أن ينسي الموت لفترة من فترات حياته لكن لا يستمر طويلاً.




من الباطل المباح ملاعبة الإنسان أهله وفرسه وأولاده.




من رحمة النبي إخراج لسانه للطفل الصغير فيظنه تمرة فيدخله




الأمل الذي جعلنا نكتب ونصنف وندعو الناس ونعمر الدنيا.




الأمل منه ماهو محمود ومنه ماهو مذموم.




أمل الواحد منا يتجاوز أجله بكثير فقد يكون الإنسان يخطط لسنوات طويلة وهو في عداد الموتى.




الإنسان في مسيرة حياته لابد من الابتلاء.




ومن أكبر الأعراض التي تعرض الإنسان طول الأمل.




الباب الخامس: ذكر السن كي يقول أن عمرك قصير فلا تهدره فيما لا ينبغي.




متوسط أعمار الأمة خمسة وستون عاما.




دق الإمام البخاري ناقوس الخطر ببلوغ الإنسان ستين سنة فمن بلغها ولم يتب فقد أعذره الله ( أي قطع عذره).




الباب السادس باب العمل الذي يبتغي به وجه الله).




الباب مفتوح لكن إذا مات علي ستين ولم يتب اعذره الله لكن إذا تاب قبل أن يموت قبل الله منه.




الإمام البخاري روي حديث سعد في احدي عشر موضعا




الرثاء ذكر محاسن الميت أو التوجع للميت.




توجع النبيr
لسعد بن خولة،لأن المهاجرين عندما تركوا ديارهم وأموالهم تركوها لله
سبحانه وتعالى فحرم الله عز وجل عليهم العودة إليها حتى ينالوا الأجر
كاملا، ومات سعد في مكة قبل الحج ومات في أصل مكانه الأول سماه النبي صلى
الله عليه وسلم البائس، فخسي سعد أن يموت مثل سعد بن خولة.





البعض
يستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم في مكة أنك أحب البلاد إلي بالتعصب
لوطنه لكن الذي جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في مكة أنك أحب البلاد
إلي لأنها أحب البلاد لله عز وجل.





إن الرجل إذا مات في غير مولده قيس له من موطن مولده إلي المكان الذي هاجر إليه ثم مات فيه في الجنة.




يكره للرجل الوصية بأكثر من الثلث.




خير دينار ما أنفقته علي أهلك.




أن الإنسان إذا قال أنا وجع لا يُعد من الشكوى وسكوت النبي صلى الله عليه وسلم يعد إقرارا.




من العادات الجاهلية الآن هضم حق البنت في الميراث، أو ترضيتها بالشيء القليل




حديث سعد رضي الله عنه به احدي عشر فائدة وأكثر.




لا يشترط لكل حكم جزئي دليلا مستقلا بل الجزء الواحد يمكن أن يستخرج منه عدة أحكام.






حمل من هنا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فك الوتاق بشرح كتاب الرقاق - أبو إسحاق الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء السلف الصالح :: منتدى الصوتيات العام :: منتدى الخطب والدروس الصوتيه-
انتقل الى: